recent
أخبار ساخنة

كتاب نظرية الفستق

 كتاب نظرية الفستق



شرح كتاب نظرية الفستق

لاقى هذا كتاب نظرية الفستق صدى كبيرا وحصل على اعجاب الملايين ، سنلخص اليوم أهم ما ورد فيه ونجيب على أسئلة كثيرة بخصوصه. بحيث ستجد تجارب كاتبه ووجهات نظره الخاصة فقد تؤيدها او تعارضها .

ما سبب هاته التسمية؟


كتاب نظرية الفستق



ما سبب هاته التسمية؟

الكثير يسأل: لماذا سمي باسم نظرية الفستق عن ماذا كتاب نظرية الفستق؟  يروي الكاتب ( فهد عامر الأحمدي) أنه خرج في أحد الأيام مع ابنه فيصل، الذي أصر على قيادة السيارة، وهو لا يملك رخصة وبعد الجدال والإصرار وافق الاب.

قبل الاشارة وقع أمر مربك وكاد أن يكون حادثا مميتا لكليهما، توقف الولد جانبا وهو يتوقع توبيخ والده الذي تمتلك نفسه وتخيل أنهما توفيا، وأصبحت زوجته ارملة فقرر أن يكون الخطاب مختلفا.

فضرب مثالا لابنه أنه لو أرسله بالسيارة لشراء الفستق الذي يحبه وعمل حادثا خلف قتلى وجرحى ، كيف سيكون الحال؟

فأصبح يذكر الولد في كل مرة حتى بعد حصوله على الرخصة، بعدم نسيان نظرية الفستق بدره الابن اقترح على والده أن تترجم لكتاب ، وهذا ماحصل بالفعل والنتيجة بين ايديناالكتاب الأكثر مبيعا لعدة سنوات.




أجزاء كتاب الفستق

كتاب نظرية الفستق كم جزء؟  فيه جزءان رائعان فهو مرجع سيغير طريقة تفكيرك، وحكمك على الأشياء.


حجم الكتاب

عدد صفحات كتاب نظرية الفستق؟ تتمثل في 676 صفحة لن تقدر على تخطي اي منها بالافكار مترابطة ومتسلسلة.


ملخص الكتاب

هل كتاب نظرية الفستق مفيد؟ سؤال طرح من قبل الكثير، عن نفسي اعتبره كنز بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وسأدع الحكم لك، بعد تقديم أهم ماجاء فيه، نظرية الفستق مكتوبة:

  • خطة الطائرة، الطيار لا يمكنه أن يقود الطائرة دون معرفة مسار الرحلة فكيف تبدأ عام جديد، دون أن تضع خطة لك لتعرف اهدافك، ضع خطة الآن حتى تبدأ حياتك من جديد، وبشكل صحيح. 
  • النقاط السوداء في دماغك، العين البشرية بها نقط لونها أسود تنعدم بها الرؤية، يخرج منها العصب البصري، لا يمكنها أن تستقبل الضوء القادم من الخارج، كذلك هو الحال بالنسبة للدماغ، به بقع سوداء، تعيق تفكيرك أكثر مما تتوقع. الجهاز العصبي في الجسم، لا يمكنه التعامل مع كل شيء في آن واحد، وهذا يجب أن تتصرف في الحياة، لابد لنا من الروية؛ على سبيل المثال: ورقة بيضاء، بها نقطة سوداء، نحن نركز على السواد الذي يشبه مافي ادمغتنا ، وتتجاهل البياض.
  • كبر دماغك بهذا التمرين، يفسر هذا، بكون الدماغ مجموعة عضلات، تنمو كلما دربتها، فأنت تجعلها أكثر قوة بالتحدي، وكسر المعتاد، عليك تنميتها، وتنشيطها لزيادة اللياقة فيها؛ على سبيل المثال: الكلمات المتقاطعة، الشطرنج، الرياضة البدنية التي تنعكس فيزيائيا على الدماغ، مخالطة المثقفين، قراءة المقالات والصحف، وبالخصوص، الكتب التي تطور العقل وتغذي الذات.
  • فكر كالشجرة، هي طريقة رائعة، لذلك يوصي به الكثيرون، ومعنى هذا، الخريطة الذهنية، فهي تشبه خلايا الدما غ، طبقها، لأنها ستسهل عليك قراءة وحفظ المعلومات.
  • طبق نظرية 20/80، وهي معتمدة في عدة مجالات، فلو قام كل شخص بتخصيص 20% من وقته ودخله ليكمل 80%الاخرى من حياته، فستكون معيشته نعيما، فيوصيك الكاتب بتوسيع مصدر دخلك، واذا سالتني كيف؟ فهنا لن نطبق قانونا يسري على الجميع، فلكل خصوصيته.
  • الوصفة النرويجية، يروي صاحب الكتاب، أنه عند زيارته للنرويج، كان يشاهد موظفة دائمة الابتسامة، وكانت تبدو عليها السعادة، وكأنها أغنى الأغنياء، فانتابه الفضول، وقام بسؤالها عن سر ذلك، فأجابته: كل يوم أبدأ صفحة جديدة، وأفتح سعادة جديده، انسى كل الماضي، وأنطلق؛ ألا تعتقد أنها وصفة تحفيزية لتشحن نفسك بالطاقة الإيجابية.
  • ماذا تفعل في ثلاثة دقائق؟ هنا يروي موقفا يحصل يوميا مع والده الذي يملك محلا للذهب، وعند صنعه للقطع الذهبية يتناثر غبار الذهب في الأرض، غير أن الصائغ كان يجهز له فراشة خاصا، ظن الكاتب أنه بخل، لكنه لاحظ أنه في آخر اليوم، يقوم بجمع كمية لا بأس بها من الذهب؛ في على ذلك في وقتك، ثلاث دقائق في ساعة فارغة، تعادل ساعة وثلث من اليوم، وتعادل يوما ونصف من الشهر،  معقول؟
  • جرعات السعادة، وهنا أبدع، تخيل انك ربحت مليون دولار، ستفكر في أن كل مشاكلك ستحل، وتحقق كل ما تطمح اليه، وأنك ستنعم بالسعادة، فيقارن بين من يستمد سعادته من المال، ويبقى طوال عمره خائفاً من خسارة ماله، وبين المريض الذي يسعد بالشفاء، والجائع الذي يستشعرها بحصوله على الأكل.
  •  الحياة ليست كلوحة المفاتيح، عندما تكتب اي جملة على keaboard وتخطئ، بضغطة زر ستمحي الخطأ، لهذا يوصيك بألا تتسرع حياتك وقراراتك، فالكثير يخسر كل شيء بالتسرع، وتنقلب حياته رأسا على عقب. ليتنا نملك هاته الازرار.


الحصول على الكتاب

كيف يمكنني تحميل الكتاب؟

يمكنك تحميل كتاب نظرية الفستق من مكتبة نور، هي تعطيك أيضا ميزة قراءة كتاب نظرية الفستق، كما يمكنك الاستفادة من كتاب نظرية الفستق صوتي.



أهم عبارات الكتاب

يمكننا تسميتها اقتباسات من كتاب نظرية الفستق، حتى لا نطيل المقال، سأكتفي بذكر البعض، على أن اكمل الباقي فيديو على قناتي.


  1. حطم مبكرا كل عادة، أو فعل، أو مشكلة تتبلور الآن، قبل أن تصبح كبيرة، ويعب التخلص منها.
  2.  الأحلام الكبيرة، عادة ما تنتهي بإنجازات متوسطة، أما الأحلام المتواضعة، فتنتهي حتما بانجازات تافهة.
  3.  نحن نتيجة لما نعتقده، ونتصوره عن أنفسنا.










google-playkhamsatmostaqltradent