recent
أخبار ساخنة

الصحة النفسية/كيف تكتسب المناعة النفسية

الصفحة الرئيسية

الصحة النفسية/كيف تكتسب المناعة النفسية


موضوعنا اليوم مهم جدا للقراءة والبحث، كون المستجدات التي تحدث في الحياة أصبحت متسارعة وتؤثر كثيؤا على الراحة النفسية للفرد.


مفهوم الصحة النفسية

الصحة النفسية بالانجليزي Psychological health، هل تساءلت يوما: ماهي الصحة النفسية؟ سنجيبك على هذا بالطبع فمعظمنا يعتقد أن الصحة هي عكس المرض وهذا خطأ، فحسب تعريف الصحة النفسية منظمة الصحة العالمية، هي جودة الحياة الجسدية والنفسية والاجتماعية والروحية.


كل هذا نصل إليه بالتوازن فلا أحد يحصل على شيء، اليك شرح جوانب الصحة النفسية:

  1. القدرة على التكيف مع الضغوطات وظروف الحياة الصعبة، بمعنى الصمود.
  2. قدرة الفرد على العمل والإنتاج والعطاء بكفاءة.
  3. شعور الإنسان أن قدراته متوافقة مع تطلعاته، .
  4. قناعة الشخص بأن له مكانة ودورا ورأيا داخل مجتمعه، وأنه متمركزة حول الآخر وليس حول الذات.


الصحة النفسية/كيف تكتسب المناعة النفسية
الصحة النفسية/كيف تكتسب المناعة النفسية



خطوات تعزيز الصحة النفسية

أكد الطب الحديث على فاعلية خمسة طرق تعزيز الصحة النفسية، ونلخصها فيما يلي:

  1. التواصل: حيث يمكنك استثمار بعض الوقت في تطوير علاقاتك الاجتماعية، مع المحيطين بك سواء في العمل أو في البيت.
  2. النشاط البدني: هذا لا يعني بالضرورة ذهابك إلى الصالة الرياضية، بل يكفيك ان تجد نشاطا يشعرك بالبهجة.
  3. التعلم: فهو يزيد ثقتك بنفسك، ويمنحك شعورا بالانجاز .
  4. العطاء: والذي يكون في أبسط صوره بابتسامتك في وجه الآخرين.
  5. العيش في اللحظة: فركز على حاضرك، واستمتع، لان هذا سيغير نظرتك للحياة ويجعلك تعرف كيف تتخطى مصاعبها وتصبح أكثر إيجابية.


الصحة النفسية هي جانب مهم من جوانب الصحة العامة والرفاهية، هي بالتاكيد لا تقل أهمية عن سلامة الصحه  البدنية والحفاظ عليها أولوية قصوى. 


في الواقع، الصحة النفسية يتم تجاهلها في غالب الأحيان، فمعظم البشر لا يحرصون على صحتهم النفسية، ولا يعتنون بها، إلا عند تعرضهم لضغوط كبيرة، أو مشاكل تؤدي بهم إلى المرض، حينها فقط ينتبهون للأمر. 


الصحة العقلية أمر وجب أخذه على محمل الجد، و علينا أن توليه اهتماما خاصا وكبيرا حتى منذ الطفولة، إذ علينا تعليم الاطفال طرق العناية بصحتهم العقلية، وكذا تعزيز العادات الصحية والإيجابية التي تضمن ذلك.


هكذا يضمن كل فرد السلامة العقلية طيلة حياته، إجراءات كثيرة لو قمت بها فستحسن من صحتك العقلية وهي كالاتي:


  •  الرعاية الذاتية، وهذا يكون بتعلم تمارين معينة، ومطالعة كتب مخصصة، فكل هذا أصبح متوفرا الآن.
  •  طلب المساعدة من مختص، أما طبيب نفسي، أو كوتش، أو حتى شخص تثق به.
  • العقل السليم في الجسم السليم، لهذا ممارسة الرياضة بانتظام هي نعم الوقاية.
  •   النظام الغذائي الصحي والتوازن.


في الحقيقة أرقام مخيفة للمصابين بأمراض عقلية والاسوأ هو اخفاء المرضى هذا الشيء، بحيث عدد من يطلب العلاج ضىيل جدا، وهذا راجع لعدة عوامل أهمها الخوف من نظرة المجتمع لهذا المرض أو التنمر ووصمة عار.



الصحة النفسية pdf

الصحة النفسية جزء مهم من الصحة العامة والرفاهية، من الضروري الإعتناء بصحتنا العقلية تمامًا كما نعتني بصحتنا الجسدية لسوء الحظ ،غالبًا ما يتم تجاهل الصحة العقلية فهناك طرق عديدة لتحسين صحتنا العقلية. 


إحدى الطرق هي التعرف على صحتنا العقلية وفهمها، طريقة أخرى هي التحدث بصراحة عن الصحة العقلية وكسر وصمة العار المرتبطة بها، يمكننا أيضًا ممارسة الرعاية الذاتية والتي تشمل أنشطة مثل التمارين والاسترخاء وتناول الطعام الصحي.


الصحة النفسية هي جانب مهم من جوانب صحتنا ورفاهيتنا بشكل عام، إنه شيء نحتاج جميعًا إلى الإهتمام به ولكن قد يكون من الصعب معرفة من أين نبدأ. 

يتضمن  هذا الدليل نصائح حول كيفية الحفاظ على الصحة العقلية، وكذا بعض المعلومات حول أشهر حالات الصحة العقلية، لذا سواء كنت تبحث عن نصيحة حول كيفية التعامل مع التوتر أو تريد معرفة المزيد عن القلق والاكتئاب ،فأنت في المكان الصحيح.


الصحة النفسية للطفل

الصحة النفسية هي قضية مهمة للأطفال والمراهقين، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ،يعاني طفل من كل خمسة أطفال تتراوح أعمارهم بين 3 و 17 عامًا من اضطراب عقلي أو عاطفي أو سلوكي يمكن تشخيصه.


 في الواقع،  أشياء كثيرة  يمكنها التأثير على الصحة العقلية للطفل ،بما في ذلك المحيط العائلي  أوالمدرسة، والعلاقات الاجتماعية المختلفة كالأصدقاء، أشهر  مشكلات الصحة العقلية التي تصيب الأطفال:  القلق والاكتئاب وغيرها من الاضطرابات.


إذا اعتقدت ولو للحظة أن طفلك يعاني من مشكلة متعلقة بالصحة العقلية ،فلا تتردد في  طلب المساعدة، تحدث إلى طبيب الأطفال الخاص بطفلك أو أخصائي رعاية صحية آخر حتى يمكنك الحصول على هاته المساعدة عبر الانترنت.


في الولايات المتحدة الأمريكية أكدت الإحصائيات، أن طفل من بين كل خمسة أطفال لديه مشكلة أو اضطراب في صحته العقلية، وهذا رقم نوعا كبير ويستدعي التوقف عنده، إذا عليك إلا تهمل الأمر إذا لاحظت بعض العلامات ظهرت عند طفلك.


الصحة النفسية في الإسلام

الصحة النفسية والجسمية في القران الكريم لها أهمية كبيرة، وقد تأكد هذا في عدة آيات منها ما آيات الصوم، وآيات الطهارة والصلاة بحيث جعلت احكام من لايقدر عليها خاصة، على سبيل المثال: من لايقدر على الصيام أو يطعم المساكين.

أكد القرآن على الاستفادة الكبيرة للمسلم الذي يؤدي الصلاة والصدقةوالصوم، والاستغفار وكل ما أمرنا الله به من طاعات، فهي توصلنا حتما للصحة والسلامة النفسية والجسدية والعقلية، كل هذا يثبت حرص الإسلام الشديد على الحفاظ على الإنسان وصحته وسلامته.

من شدة حرص الشريعة على صحة الإنسان النفسية والعقلية والجسدية، حرم عليه كل ما من شأنه إلحاق التهلكة به، لفصل في المأكولات والمشروبات بل أكثر من ذلك الممارسات والأعمال.


الصحة النفسية هي قضية مهمة في الإسلام، ويتم تشجيع المسلمين على البحث عن علاج لمشاكل الصحة العقلية،   بمعنى آخر لقد خلق الله كل شيء لغرض معين ،وسيحدث كل شيء وفقًا لخطته ومقاديره وهذا متضمن  قضايا الصحة العقلية. 


الإسلام دين يركز بشكل كبير على الصحة العقلية والرفاهية، يعلّم القرآن أن الله قد جعل البشرعلى الأرض ليكونوا منسجمين مع محيطهم بتوازن واعتدال، لهذا يتعلم  المسلمون العناية بصحتهم العقلية والجسدية وكذلك طلب المساعدة عند الحاجة.


الصحة النفسية في المجتمع

أحد جوانب مجتمعنا الذي غالبًا ما يتم تجاهله هو الصحة العقلية، نميل إلى التركيز على الصحة البدنية وننسى أن حالتنا العقلية لا تقل أهمية، هناك عدد قليل من المنظمات في مجتمعنا تعمل على تحسين الصحة العقلية بما في ذلك التحالف الوطني للأمراض العقلية (NAMI)، وجمعية الصحة العقلية في ولاية بنسلفانيا (MHAPA).


الصحة النفسية/كيف تكتسب المناعة النفسية


 يوفر NAMI الدعم والتعليم والمناصرة للمتضررين من المرض العقلي، لديهم مجموعة متنوعة من البرامج المتاحة، بما في ذلك مجموعات الدعم والفصول التعليمية والموارد عبر الإنترنت، يوفر MHAPA أيضًا الدعم والتعليم، فضلاً عن الموارد للعائلات ومقدمي الرعاية.


الصحة العقلية هي قضية مهمة تؤثر على الجميع وهي وثيقة الصلة بشكل خاص بمجتمع السود، بينما يوجد قدر كبير من النقاش حول الصحة النفسية في المجتمع، لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به. 


إحدى القضايا التي تستحق المزيد من الإهتمام هي الطريقة التي ينظر بها إلى الصحة العقلية، في كثير من الأحيان في المجتمع الأسود ينظر الكثير من الناس إلى مشاكل الصحة العقلية على أنها علامة ضعف أو عيب في الشخصية.


 هذا يمكن أن يجعل من الصعب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية طلب المساعدة، من المهم أيضًا أن نلاحظ أن السود هم أكثر عرضة لمشاكل الصحة العقلية من الأشخاص من المجموعات العرقية الأخرى على سبيل المثال، من المرجح أن يعاني السود من الاكتئاب واضطرابات القلق.


الصحة النفسية في العمل pdf

الصحة النفسية في العمل موضوع ساخن وجدت دراسة حديثة أجرتها جامعة وارويك، أن الموظفين الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية أقل إنتاجية، وأن الشركات يمكن أن توفر ما يصل إلى 2.5 مليار جنيه إسترليني سنويًا عن طريق تحسين صحتهم العقلية، ووجدت الدراسة أيضًا أن الصحة العقلية السيئة تكلف الاقتصاد البريطاني 105 مليار جنيه إسترليني سنويًا.


 أدت هذه النتائج إلى تجديد التركيز على الصحة النفسية في مكان العمل بدأ أرباب العمل الآن يدركون أهمية تقديم الدعم لموظفيهم، ويقوم الكثير منهم بإدخال سياسات ومبادرات لتحسين الصحة العقلية في مكان العمل.


يمكن أن تكون الصحة النفسية في العمل موضوعًا حساسًا لكنه موضوع مهم، مكان العمل الصحي هو المكان الذي يشعر فيه الموظفون بالراحة عند مناقشة أي مشكلات تتعلق بالصحة العقلية قد يواجهونها، قد يكون هذا صعبًا لكنه مهم لكل من الفرد والشركة عندما يتعلق الأمر بالصحة العقلية في العمل.


 هناك بعض الأشياء التي يجب على أصحاب العمل وضعها في الإعتبار:

  1. من المهم خلق بيئة آمنة ومفتوحة يشعر فيها الموظفون بالراحة عند مناقشة صحتهم العقلية، هذا يعني أن تكون متفهمًا وغير قضائي، والتأكد من أن الموظفين يعرفون أنه لن يتم معاقبتهم على التحدث بصوت عالٍ.
  2. يجب أن يكون أصحاب العمل على دراية بعلامات المرض العقلي. 
  3. يجب على أصحاب العمل التأكد من أن لديهم الموارد المتاحة للموظفين الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية.




الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي

في الأزمات الإنسانية تعد الصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي (MHPSS) جزءًا مهمًا من الاستجابة الإنسانية، ومع ذلك غالبًا ما يتم إهمالها وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني ما يقدر بنحو 350 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من مشاكل الصحة العقلية كل عام، من بين هؤلاء يتلقى حوالي الثلث فقط أي شكل من أشكال العلاج.


الصحة النفسية جزء مهم من الصحة العامة يشمل رفاهيتنا العاطفية والنفسية والاجتماعية، يعد الدعم النفسي الإجتماعي جزءًا أساسيًا من رعاية الصحة العقلية، ويشير إلى جميع المساعدات العملية والاجتماعية التي تساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية على عيش حياة كاملة ومنتجة.


12 نصيحة للحفاظ على الصحة النفسية

بعد شرح ماسبق من معلومات عن الصحة النفسية اليك هاته التوصيات:

  • عليك أن تكون مرنا في علاقتك مع الآخرين.
  • تعلم فن التجاهل فأعرض عن كل نقد أو كلام سلبي.
  • لا تكن فريسة التفكير الزائد وتوقف فورا عن تضخيم الأمور داخل عقلك، فهذا لن يزيد المسألة الا سوءا وتعقيدا.
  • خصص لنفسك مكانا هادئا، تقصده كلما احتجت لذلك، اجعله موطنك كلما اشتدت عليك الضغوط والهموم.
  • التمارين الرياضية تزيد من إفراز هرمون السيروتونين، الذي يعدل مزاجك.
  • مارس هواياتك فهي بالتأكيد ستشعرك بالسعادة، وتبعدك عن كل أنواع الضغوطات والتعب.
  • خالط الايجابيين، فالايجابيه معدية، سينقلونك من التعاسة إلى التفاؤل والسعادة والفرح والبهجة.
  • انظر للأمور من زاوية تدعو للتفاؤل.
  • مارس التأمل فهو ينقص تزاحم الأفكار ويعيدك لحالة التوازن يشحن جسمك بالطاقة.
  • ابتعد عن مقارنة نفسك بالآخرين فأنت لا تعلم خفايا معيشة غيرك فالمظاهر خداعة.
  • كن معطاءا وساعد غيرك عندما يحتاجون.








google-playkhamsatmostaqltradent